منتدى شباب ابو سيفين بسمسطا
عزيزى الزائر يستوجب عليك التسجيل حتى تتمكن من تصفح المنتدى
منتدى شباب ابو سيفين بسمسطا
عزيزى الزائر يستوجب عليك التسجيل حتى تتمكن من تصفح المنتدى
منتدى شباب ابو سيفين بسمسطا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب ابو سيفين بسمسطا

منتدى دينى مسيحى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 252
تاريخ التسجيل : 06/11/2009
العمر : 38

عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Empty
مُساهمةموضوع: عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس   عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس Emptyالجمعة ديسمبر 18, 2009 11:56 am

عيد‏
‏البشارة‏ ‏المجيد‏ ‏تعيد‏ ‏فيه‏ ‏الكنيسة‏ ‏ببشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏
‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏بحملها‏ -‏وهي‏ ‏عذراء‏ ‏بكر‏-‏بالمسيح‏
‏الكلمة‏ ‏فقد‏ ‏حل‏ ‏في‏ ‏باطنها‏ ‏بلاهوته‏-‏وهو‏ ‏القدوس‏ ‏واتخذ‏ ‏من‏
‏دمها‏ ‏بالروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏حل‏ ‏عليها‏ ‏جسدا‏ ‏استتر‏ ‏به‏ ‏فصار‏
‏هذا‏ ‏الجسد‏ ‏للاهوت‏ ‏النازل‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏ستارا‏ ‏وحجابا‏,‏ولهذا‏
‏سميت‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏مريم بالمجمرة‏ ‏الذهبية لأنها‏ ‏حملت‏ ‏في‏
‏أحشائها‏ ‏جمر‏ ‏اللاهوت‏ ‏المتحد‏ ‏بالناسوت‏.‏




فالمسيح‏
‏الكلمة‏ ‏الذي‏ ‏حملته‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏هو‏ ‏الله‏
‏ذاته‏ ‏وقد‏ ‏اتخذ‏ ‏جسدا‏, ‏طبيعة‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏طبيعتين‏, ‏طبيعة‏
‏الله‏ ‏المتجسد‏,‏ولهذا‏ ‏سميت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم السماء‏ ‏الثانية التي‏
‏سكن‏ ‏فيها‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏جسديا‏ ‏بحلوله‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏, ‏فيالها‏
‏من‏ ‏كرامة‏ ‏عظيمة‏ ‏نالتها‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏!‏ولولا‏ ‏قداسة‏ ‏سيرتها‏
‏لما‏ ‏استحقت‏ ‏أن‏ ‏تنال‏ ‏هذا‏ ‏الشرف‏ ‏العظيم‏,‏فهي‏ ‏لذلك فخر‏
‏جنسنا وكما‏ ‏وصفها‏ ‏الملاك‏ ‏بأنها‏ ‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏.‏


قال‏ ‏الإنجيل‏:‏

في‏
‏الشهر‏ ‏السادس لبشارة‏ ‏الملاك‏ ‏لزكريا أرسل‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏من‏
‏الله‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏في‏ ‏الجليل‏ ‏تسمي‏ ‏الناصرة‏ ‏إلي‏ ‏عذراء‏
‏مخطوبة‏ ‏لرجل‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏داود‏ ‏اسمه‏ ‏يوسف‏ ‏وكان‏ ‏اسم‏ ‏العذراء‏
‏مريم‏ .‏فدخل‏ ‏الملاك‏ ‏إليها‏,‏وقال‏ ‏لها‏:‏السلام‏ ‏لك‏ ‏أيتها‏
‏الممتلئة‏ ‏نعمة‏ ‏الرب‏ ‏معك‏,‏مباركة‏ ‏أنت‏ ‏في‏ ‏النساء‏ ‏فلما‏
‏رأته‏ ‏اضطربت‏ ‏من‏ ‏قوله‏,‏وأخذت‏ ‏تفكر‏ ‏ماعسي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏معني‏
‏هذه‏ ‏التحية؟ فقال‏ ‏الملاك‏ ‏لها لاتخافي‏ ‏يا‏ ‏مريم‏ ‏لأنك‏ ‏قد‏
‏نلت‏ ‏نعمة‏ ‏عند‏ ‏الله‏.‏وها‏ ‏أنت‏ ‏ذي‏ ‏ستحبلين‏ ‏وتلدين‏ ‏ابنا‏
‏تسمينه‏ ‏يسوع‏ ‏وسيكون‏ ‏عظيما‏ ‏وابن‏ ‏العلي‏ ‏يدعي‏,‏سيعطيه‏ ‏الرب‏
‏الإله‏ ‏عرش‏ ‏داود‏ ‏أبيه‏ ‏فيملك‏ ‏علي‏ ‏بيت‏ ‏يعقوب‏ ‏إلي‏
‏الأبد‏,‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏لملكة‏ ‏انقضاء‏.‏


فقالت‏
‏مريم‏ ‏للملاك كيف‏ ‏يكون‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏رجلا؟ فأجاب‏
‏الملاك‏ ‏وقال‏ ‏لها إن‏ ‏روح‏ ‏القدس‏ ‏سيحل‏ ‏عليك‏,‏وقوة‏ ‏العلي‏
‏ستظللك‏,‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏القدوس‏ ‏الذي‏ ‏سيولد‏ ‏منك‏ ‏يدعي‏ ‏ابن‏ ‏الله
(لوقا‏2:26-35).‏


هذا‏
‏هو‏ ‏الحدث‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏تعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏اليوم‏
‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏والذي‏ ‏يسبق‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏
‏المجيد‏,‏أو‏ ‏بالأحري‏ ‏عيد‏ ‏التجسد‏ ‏الإلهي‏,‏بتسعة‏ ‏أشهر‏ ‏هي‏
‏مدة‏ ‏الحمل‏ ‏القانونية‏ ‏والذي‏ ‏تعيد‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏
‏من‏ ‏شهر‏ ‏كيهك‏.‏


وهنا
نجيب‏ ‏علي‏ ‏السؤال‏:‏لماذا‏ ‏تحدد‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏شهر‏
‏كيهك‏ ‏ليكون‏ ‏عيد‏ ‏الميلاد‏ ‏أو‏ ‏عيد‏ ‏التجسد؟نقول‏ ‏قد‏ ‏تحدد‏
‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏بالتاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏ليجيء‏ ‏عيد‏
‏الميلاد‏ ‏بعد‏ ‏البشارة‏ ‏بتسعة‏ ‏أشهر‏.‏وهي‏ ‏مدة‏ ‏الحمل‏
‏القانونية‏ ‏لكل‏ ‏جنين‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏الجنين‏ ‏هو‏ ‏الكلمة‏ ‏مقيم‏
‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏ارتضي‏ ‏تواضعا‏ ‏وحبا‏ ‏أن‏ ‏ينزل‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏
‏متخذا‏ ‏جسد‏ ‏إنسان‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏خلاص‏ ‏آدم‏ ‏وذريته‏ ‏لأنه‏ ‏إلي‏
‏هذا‏ ‏المدي‏ ‏أحب‏ ‏الله‏ ‏العالم (يوحنا‏3:16‏ ) ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يبقي‏
‏السؤال‏ ‏قائما‏: ‏لماذا‏ ‏اختير‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏
‏برمهات‏ ‏ليكون‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد؟


والجواب‏
‏علي‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏:‏إنه‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏تقليد‏ ‏قديم‏ ‏أن‏ ‏بدء‏
‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏.‏


لذلك‏ ‏رأي‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏يحددوا‏ ‏عيد‏ ‏الخليقة‏ ‏الجديدة‏ ‏أيضا‏ ‏بالتاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏.‏

أجل‏
‏إن‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏قد‏ ‏فسدت‏ ‏بالخطيئة‏ ‏فسادا‏ ‏تاما‏ ‏لايمكن‏
‏إصلاحه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏ومن‏ ‏بينهم‏ ‏القديس‏
‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏والقديس‏ ‏أوغسطينوس‏.‏


لذلك‏
‏اقتضت‏ ‏حكمة‏ ‏الله‏ ‏للخلاص‏ ‏أن‏ ‏يعاد‏ ‏الخلق‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏بعمل‏
‏الفداء‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏فإذا‏ ‏كان‏ ‏الموت‏ ‏قد‏ ‏ملك‏ ‏وساد‏ ‏علي‏
‏البشر‏ ‏بخطيئة‏ ‏إنسان‏ ‏واحد‏,‏وهو‏ ‏آدم‏ ‏فبالأولي‏ ‏أن‏ ‏تسود‏
‏الحياة‏ ‏بيسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وحدهرومية‏5:17‏وفي‏ ‏المعمودية‏ ‏المسيحية‏
‏يولد‏ ‏المؤمنون‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏ولادة‏ ‏من‏ ‏فوق‏,‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏
‏ليصيروا‏ ‏أولاد‏ ‏اللهأولئك‏ ‏هم‏ ‏المؤمنون‏ ‏باسمه‏ ‏الذين‏ ‏ولدوا‏
‏لا‏ ‏من‏ ‏دم‏,‏ولا‏ ‏من‏ ‏مشيئة‏ ‏جسد‏ ‏ولا‏ ‏من‏ ‏مشيئة‏ ‏إنسان‏
‏وإنما‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏ولدوا‏ ‏يوحنا‏1:13,12 ‏والولادة‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏
‏السماء‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تتم‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏المسيحية‏ ‏فإنكم‏ ‏كلكم‏
‏أبناء‏ ‏الله‏ ‏بالإيمان‏ ‏بالمسيح‏ ‏يسوع‏ ‏لأنكم‏ ‏تعمدتم‏ ‏جميعا‏
‏في‏ ‏المسيح‏ ‏فلبستم‏ ‏المسيح‏ ‏ولا‏ ‏فرق‏ ‏الآن‏ ‏بين‏ ‏يهودي‏ ‏وغير‏
‏يهودي‏ ‏بين‏ ‏عبد‏ ‏وحر‏ ‏بين‏ ‏رجل‏ ‏وامرأة‏ ‏لأنكم‏ ‏أنتم‏ ‏جميعا‏
‏واحد‏ ‏في‏ ‏المسيح‏ ‏يسوع غلاطية‏3:26-28.‏


فليست‏
‏المعمودية‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏مجرد‏ ‏طقس‏ ‏ظاهري‏ ‏وليس‏ ‏الماء‏ ‏الذي‏
‏يعتمدون‏ ‏فيه‏ ‏ماء‏ ‏عاديا‏ ‏علي‏ ‏بسيط‏ ‏الحال‏ ‏وإنما‏ ‏بفاعلية‏
‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏الذي‏ ‏ينحدر‏ ‏علي‏ ‏مياه‏ ‏المعمودية‏ ‏يخلق‏
‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏خلقا‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏وكما‏ ‏أن‏
‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏ ‏وروح‏ ‏الله‏ ‏يرف‏
‏علي‏ ‏وجه‏ ‏المياة. (التكوين‏1:2‏) هكذا‏ ‏في‏ ‏المعمودية‏ ‏تتم‏
‏الخليقة‏ ‏الجديدة‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والروح‏,‏ويولد‏ ‏الإنسان‏ ‏ولادة‏
‏جديدة‏ ‏من‏ ‏فوقيوحنا‏3:3-5.‏


وإذن‏
‏فليس‏ ‏عبثا‏ ‏ولا‏ ‏اتفاقا‏ ‏تحدد‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏
‏برمهات‏ ‏ليكون‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏,‏لأنه‏ ‏بناء‏
‏علي‏ ‏تقليد‏ ‏قديم‏,‏هو‏ ‏يوم‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏.‏


لهذا‏
‏يعد‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏
‏الدينية‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏ ‏وهو‏ ‏بك‏;‏ر‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏لأن‏
‏فيه‏ ‏كان‏ ‏بدء‏ ‏الخليقة‏ ‏الأولي‏ ‏وفيه‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏ببشارة‏
‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للعذراء‏ ‏مريم‏ ‏بالحبل‏ ‏الإلهي‏.‏


جاء‏
‏في‏ ‏كتابا لقوانين للصفي‏ ‏ابن‏ ‏العسال‏ ‏في‏ ‏الباب‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏:
‏وأول‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏سبحانه‏ ‏علي‏
‏لسان‏ ‏جبرائيل‏ ‏الملك‏ ‏للسيدة‏ ‏مريم‏ ‏البتول‏ ‏والدة‏ ‏المخلص‏ ‏في‏
‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهات


وليس‏
‏ذلك‏ ‏فقط‏,‏بل‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏التاسع‏
‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏تمت‏ ‏قيامة‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏بين‏
‏الأموات‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صلب‏ ‏وتمم‏ ‏بموته‏ ‏عمل‏ ‏الفداء‏ ‏لخلاص‏
‏الإنسان‏ ‏ونزل‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏.‏وفي‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏
‏الأموات‏ ‏في‏ ‏فجر‏ ‏الأحد‏,‏جاء‏ ‏في‏ ‏السنكسار‏ ‏القبطي‏ ‏تحت‏
‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏قوله فهذا‏ ‏اليوم‏
‏إذن‏ ‏هو‏ ‏بكر‏ ‏الأعياد‏ ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏كانت‏ ‏البشري‏ ‏بخلاص‏ ‏العالم‏
‏وفي‏ ‏مثله‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏الخلاص‏ ‏بالقيامة‏ ‏المجيدة‏ ‏وجاء‏ ‏في‏
‏السنكسار‏ ‏أن‏ ‏صلب‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الجمعة‏ ‏العظيمة‏ ‏وقع‏ ‏في‏
‏اليوم‏ 27 ‏من‏ ‏برمهات‏.‏


وجاء‏
‏في‏ ‏النتيجة‏ ‏القبطية‏ ‏الزراعية‏ ‏في‏29 ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏ ‏رأس‏
‏السنة‏ ‏الدينية‏ ‏عند‏ ‏الأقباط‏,‏لأن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏ ‏كان‏ ‏بدء‏
‏الخليقة‏ ‏وفيه‏ ‏بشري‏ ‏الخلاص‏ ‏ببشارة‏ ‏الملاك‏ ‏جبرائيل‏ ‏للعذراء‏
‏بالحبل‏ ‏الإلهي‏ ‏وفيه‏ ‏تمت‏ ‏قيامة‏ ‏المخلص‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏.‏


وقيل‏
‏أيضا‏ ‏إن‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏خرج‏ ‏نوح‏
‏من‏ ‏الفلك‏ ‏هو‏ ‏وامرأته‏ ‏وبنوه‏ ‏ونساء‏ ‏بنيه‏ ‏ونجوا‏ ‏من‏
‏الطوفان‏ ‏الذي‏ ‏أغرق‏ ‏العالم‏ ‏كله (التكوين‏ 8:1- 18‏ ) وقيل‏ ‏أيضا‏
‏إن‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهات‏ ‏خرج‏ ‏بنو‏ ‏إسرائيل‏ ‏من‏
‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏ودخلوا‏ ‏أرض‏ ‏الميعاد‏.‏


وقيل‏
‏إن‏ ‏فيه‏ ‏أيضاأي‏ ‏في‏ ‏التاسع‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏برمهاتاحتفلوا‏
‏بعيد‏ ‏الفصح‏ ‏وهو‏ ‏عيد‏ ‏العبور‏ ‏والخلاص‏ ‏من‏ ‏العبودية‏ ‏إلي‏
‏الحرية‏.‏


هذه‏
‏هي‏ ‏الأهمية‏ ‏الكبري‏ ‏لعيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد‏ ‏ولذلك‏ ‏يعد‏
‏التاسع‏ ‏والعشرون‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شهر‏ ‏من‏ ‏شهور‏ ‏السنة‏ ‏القبطية‏
‏عيدا‏ ‏يصلي‏ ‏فيه‏ ‏بطقس‏ ‏الأعياد‏ ‏ويقرأون‏ ‏فيه‏ ‏فصل‏ ‏البشارة‏
‏من‏ ‏الإنجيل (لوقا‏2:26-35‏ ) حتي‏ ‏لو‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏أحد‏.‏


ولما‏
‏كان‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏يقع‏ ‏عادة‏ ‏في‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏,‏فلا‏ ‏يباح‏
‏فيه‏ ‏الإفطار‏ ‏أو‏ ‏تناول‏ ‏اللحوم‏ ‏أو‏ ‏البيض‏ ‏أو‏ ‏اللبن‏
‏والجبن‏ ‏ومستخرجات‏ ‏الألبان‏ ‏التي‏ ‏تباح‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏ ‏السيدية‏
‏الكبري‏,‏بل‏ ‏ولايسمح‏ ‏فيه‏ ‏أيضا‏ ‏بأكل‏ ‏السمك‏,‏وإنما‏ ‏يتناول‏
‏الراغبون‏ ‏طعهامهم‏ ‏وغذاءهم‏ ‏من‏ ‏النباتات‏ ‏فقط‏. ‏فإذا‏ ‏وقع‏
‏عيد‏ ‏البشارة‏ ‏في‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏,‏فيواصل‏ ‏القادرون‏ ‏والأصحاء‏
‏الانقطاع‏ ‏عن‏ ‏الطعام‏ ‏إلي‏ ‏المساء‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shabababosefeen.yoo7.com
 
عيد‏ ‏البشارة‏ ‏المجيد للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البشارة للرعاة
» كتاب البشارة بالتجسد للقديس أغريغوريوس صانع العجائب
» أحد السامرية لنيافة الأنبا إبرآم
» المولود أعمى لنيافة الأنبا إبرآم
» كل ما يخص ترانيم عيد الميلاد المجيد والعام الجديد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب ابو سيفين بسمسطا :: القسم الروحى :: تأملات ومقالات-
انتقل الى: